mr qatar جديد
عدد الرسائل : 17 الجنسيه : qatar الوضيفه : polic رقم العضويه : 22 تاريخ التسجيل : 11/09/2008
| موضوع: فلسفه بحته (( ايميل روعه وصلني )) اتمنى الكل يقراه كامل الإثنين سبتمبر 15, 2008 8:14 pm | |
| >
> هل الله خيّر؟ > > كان ذلك عنوان لمحاضرة بروفيسور علم الفلسفة ( الملحد ) في جامعة أكسفورد، > حيث وقف أمام فصله وطلب من أحد طلبته المستجدين أن يقف > > البروفيسور : أنت مسلم، أليس كذلك يا بني؟ > > الطالب المسلم: نعم، يا سيدي > > البروفيسور: لذلك فأنت تؤمن بالله؟ > > الطالب المسلم: تماماً > > البروفيسور : هل الله خيّر؟ ( من الخير وهو عكس الشر ) > > الطالب المسلم : بالتأكيد! الله خيّر > > البروفيسور : هل الله واسع القدرة؟ أعني هل يمكن لله أن يعمل أي شيء؟ > > الطالب المسلم : نعم > > البروفيسور : هل أنت خيّر أم شرير؟ > > الطالب المسلم: القرآن يقول بأنني شرير > > يبتسم البروفيسور إبتسامة ذات مغزى > > البروفيسور : أه!! الـقــرآن > > يفكر البروفيسور للحظات > > البروفيسور: هذا سؤال لك، دعنا نقول أنّ هناك شخص مريض هنا و يمكنك أن > تعالجه وأنت في استطاعتك أن تفعل ذلك، هل تساعده؟ هل تحاول ذلك؟ > > الطالب المسلم: نعم سيدي، سوف أفعل > > البروفيسور: إذًا أنت خيّر !! > > الطالب المسلم : لا يمكنني قول ذلك > > البروفيسور : لماذا لا يمكنك أن تقول ذلك؟ أنت سوف تساعد شخص مريض ومعاق > عندما تستطيع ( في الحقيقة معظمنا سيفعل ذلك إن إستطاع ) لكن الله لا يفعل ذلك > > > الطالب المسلم: لا إجابة > > البروفيسور : كيف يمكن لهذا الإله أن يكون خيّر؟ هممم..؟ هل يمكن أن تجيب > على ذلك ؟ > > الطالب المسلم: لا إجابة أيضًا > > الرجل العجوز بدأ يتعاطف مع الطالب المسلم > > البروفيسور : لا تستطيع، أليس كذلك؟ > > يأخذ البروفيسور رشفه ماء من كوب على مكتبه لإعطاء الطالب وقتاً للإسترخاء، > ففي علم الفلسفة، يجب عليك أن تتأنى مع المستجدين > > البروفيسور : دعنا نبدأ من جديد أيها الشاب > > البروفيسور : هل الله خيّر؟ > > الطالب المسلم: نعم متمتمًا > > البروفيسور: هل الشيّطان خيّر؟ > > الطالب المسلم : لا > > البروفيسور: من أين أتى الشيّطان؟ > > الطالب المسلم: من... الله.. متلعثمًا > > البروفيسور : هذا صحيح، الله خلق الشيّطان، أليس كذلك؟ > > يمرر الرجل العجوز أصابعه النحيلة خلال شعره الخفيف ويستدير لجمهور الطلبة > متكلفي الابتسامة > > البروفيسور: أعتقد أننا سنحصل على الكثير من المتعة في هذا الفصل الدراسي > سيداتي و سادتي > > ثم يلتفت للطالب المسلم > > البروفيسور : أخبرني يا بني، هل هناك شّر في هذا العالم؟ > > الطالب المسلم : نعم، سيدي > > البروفيسور: الشّر في كل مكان، أليس كذلك؟ هل خلق الله كل شيء؟ > > الطالب المسلم : نعم > > البروفيسور: من خلق الشّر؟ > > الطالب المسلم : لا إجابة > > البروفيسور : هل هناك أمراض في هذا العالم؟ فسق و فجور؟ بغضاء؟ قبح؟ كل > الأشياء الفظيعة، هل تتواجد في هذا العالم؟ > > الطالب المسلم: نعم وهو يتلوى على أقدامه > > البروفيسور : من خلق هذه الأشياء الفظيعة؟ > > الطالب المسلم : لا إجابة > > يصيح الأستاذ فجأةً في الطالب المسلم > > البروفيسور : من الذي خلقها؟ أخبرني > > بدأ يتغير وجه الطالب المسلم > > البروفيسور بصوت منخفض: الله خلق كل الشرور، أليس كذلك يا بني؟ > > الطالب المسلم: لا إجابة > > الطالب يحاول أن يتمسك بالنظرة الثابتة والخبيرة ولكنه يفشل في ذلك > > فجأة المحاضر يبتعد متهاديًا إلى واجهة الفصل كالفهد المسن، والفصل كله > مبهور > > البروفيسور: أخبرني، كيف يمكن أن يكون هذا الإله خيّرًا إذا كان هو الذي > خلق كل الشرور في جميع الأزمان؟ > > البروفيسور يشيح بأذرعه حوله للدلالة على شمولية شرور العالم > > البروفيسور : كل الكره، الوحشية، الآلام، التعذيب، الموت، القبح، المعاناة، > التي خلقها هذا الإله موجودة في جميع أنحاء العالم، أليس كذلك أيها الشاب؟ > > الطالب المسلم: لا إجابة > > البروفيسور : ألا تراها في كلّ مكان؟ هه؟ > > البروفيسور يتوقّف لبرهة > > البروفيسور: هل تراها؟ > > البروفيسور يحني رأسه في إتجاه وجه الطالب ثانيةً ويهمس > > البروفيسور: هل الله خيّر؟ > > الطالب المسلم : لا إجابة > > البروفيسور : هل تؤمن بالله يا بني؟ > > صوت الطالب يخونه و يتحشرج في حلقه > > الطالب المسلم: نعم يا بروفيسور، أنا أؤمن > > يهز الرجل العجوز رأسه بحزن نافياً > > البروفيسور : يقول العلم أن لديك خمس حواس تستعملها لتتعرف و تلاحظ العالم > من حولك، أليس كذلك؟ > > البروفيسور: هل رأيت الله > > الطالب المسلم: لا يا سيدي لم أره أبداً > > البروفيسور: إذًا أخبرنا إذا ما كنت قد سمعت إلاهك؟ > > الطالب المسلم: لا يا سيدي، لم يحدث > > البروفيسور : هل سبق وشعرت بإلاهك؟ تذوقت إلهك؟ أو شممت إلهك فعلياً؟ هل > لديك أيّ إدراك حسّي لإلهك من أي نوع؟ > > الطالب المسلم : لا إجابة > > البروفيسور: أجبني من فضلك > > الطالب المسلم: لا يا سيدي، يؤسفني أنه لا يوجد لدي > > البروفيسور : يؤسفك أنه لا يوجد لديك؟ > > الطالب المسلم: لا يا سيدي > > البروفيسور : ولا زلت تؤمن به؟ > > الطالب المسلم: نعم > > البروفيسور : هذا يحتاج لإخلاص ! > > البروفيسور يبتسم بحكمة للطالب المسلم > > البروفيسور : طبقاً لقانون التجريب والإختبار وبروتوكول علم ما يمكن إثباته > يمكننا أن نقول بأن إلهك غير موجود، ماذا تقول في ذلك يا بني؟ > > البروفيسور : أين إلاهك الآن؟ > > الطالب المسلم: لا إجابة > > البروفيسور: إجلس من فضلك > > يجلس الطالب المسلم مهزومًا > > مسلم أخر يرفع يده: بروفيسور، هل يمكنني أن أتحدث للفصل؟ > > البروفيسور يستدير و يبتسم > > البروفيسور: أه مسلم أخر في الطليعة! هيا هيا أيها الشاب، تحدث ببعض الحكمة > المناسبة في هذا الاجتماع > > يلقي المسلم نظرة حول الغرفة > > الطالب المسلم: لقد أثرت بعض النقاط الممتعة يا سيدي، والآن لدي سؤال لك > > الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه الحرارة؟ > > البروفيسور : هناك حرارة > > الطالب المسلم : هل هناك شيء إسمه البرودة؟ > > البروفيسور : نعم يا بني يوجد برودة أيضاً > > الطالب المسلم : لا يا سيدي لا يوجد > > إبتسامة البروفيسور تجمدت، وفجأة الغرفة أصبحت باردة جدا > > الطالب المسلم: يمكنك الحصول على الكثير من الحرارة، حرارة عظيمة، حرارة > ضخمة، حرارة لدرجة إنصهار المعادن، حرارة بسيطة، أو لا حرارة على الإطلاق، > ولكن ليس لدينا شيء يدعى البرودة فيمكن أن نصل حتى 458 درجة تحت الصفر، وهي > ليست ساخنة، لكننا لن نستطيع تخطي ذلك، لا يوجد شيء إسمه البرودة، وإلا لتمكنا > من أن نصل لأبرد من 458 تحت الصفر، يا سيدي البرودة هي فقط كلمة نستعملها لوصف > حالة غياب الحرارة، فنحن لا نستطيع قياس البرودة، أما الحرارة يمكننا قياسها > بالوحدات الحرارية لأن الحرارة هي الطاقة، البرودة ليست عكس الحرارة يا سيدي، > إن البرودة هي فقط حالة غياب الحرارة > > سكوت في الفصل، دبوس يسقط في مكان ما > > الطالب المسلم : هل يوجد شيء إسمه الظلام يا بروفيسور؟ > > البروفيسور: نعم > > الطالب المسلم: أنت مخطئ مرة أخرى يا سيدي، الظلام ليس شيئا محسوساً، إنها > حالة غياب شيء أخر، يمكنك الحصول على ضوء منخفض، ضوء عادي، ضوء مضيء، بريق > الضوء، ولكن إذا كان لا يوجد لديك ضوء مستمر فإنه لا يوجد لديك شيء، وهذا يدعى > الظلام، أليس كذلك؟ هذا هو المعنى الذي نستعمله لتعريف الكلمة، في الواقع، > الظلام غير ذلك، و لو أنه صحيح لكان بإمكانك أن تجعل الظلام مظلما أكثر وأن > تعطيني برطمان منه، هل تستطيع أن تعطيني برطمان من ظلام مظلم يابروفيسور؟ > > مستحقراً نفسه، البروفيسور يبتسم لوقاحة الشاب أمامه > > البروفيسور: هذا بالفعل سيكون فصلا دراسيا جيداً > > البروفيسور: هل تمانع إخبارنا ما هي نقطتك يا فتى؟ > > الطالب المسلم : نعم يا بروفيسور، نقطتي هي، إن افتراضك الفلسفي فاسد > كبدايةً ولذلك يجب أن يكون استنتاجك خاطئ > > تسمّم البروفيسور > > البروفيسور : فاسد؟ كيف تتجرأ؟! > > الطالب المسلم: سيدي، هل لي أن أشرح ماذا أقصد؟ > > الفصل كله أذان صاغية > > البروفيسور : تشرح... أه أشرح > > البروفيسور يبذل مجهودا جبارًا لكي يستمر تحكمه ( طبعا لو أن البروفيسور كان > عربيًا لطرده من القاعة، وربما من الجامعة ) > > فجأة يلوّح البروفيسور بيده لإسكات الفصل كي يستمر الطالب > > الطالب المسلم : أنت تعمل على إفتراض المنطقية الثنائية > > الطالب المسلم : ذلك على سبيل المثال أن هناك حياة و من ثم هناك ممات، إله > خيّر وإله سيئ، أنت ترى أن مفهوم الله شيء ما محدود و محسوس، شيء يمكننا > قياسه، سيدي إن العلم نفسه لا يمكنه حتى شرح فكرة إنه يستعمل الكهرباء > والمغناطيسية فهي لم تُـر أبداً، رغم ذلك فهم يفهمونها تمامًا، إن رؤية الموت > كحالة معاكسة للحياة هو جهل بحقيقة أن الموت لا يمكن أن يتواجد كشيء محسوس، > الموت ليس العكس من الحياة، بل هو غيابها فحسب > > الطالب المسلم يرفع عاليًا صحيفة أخذها من طاولة جاره الذي كان يقرأها > > الطالب المسلم: هذه أحد أكثر صحف الفضائح إباحية التي تستضيفها هذه البلاد، > يا بروفيسور هل هناك شيء إسمه الفسق والفجور؟ > > البروفيسور: بالطبع يوجد، أنظر .. > > قاطعه الطالب المسلم > > الطالب المسلم : خطأ مرة أخرى يا سيدي، الفسق و الفجور هو غياب للمبادئ > الأخلاقية فحسب، هل هناك شيء إسمه الظُـلّم؟ لا، الظلّم هو غياب العدل، هل > هناك شيء إسمه الشرّ؟ > > الطالب المسلم يتوقف لبرهة > > الطالب المسلم : أليس الشر هو غياب الخير؟ > > إكتسى وجه البروفيسور باللون الأحمر وهو غاضب جدًا وغير قادر على التحدث > > الطالب المسلم : إذًا يوجد شرور في العالم يا بروفيسور، وجميعنا متفقون على > أنه يوجد شرور، ثم أن الله إذا كان موجوداً فهو > > أنجز عملاً من خلال توكيله للشرور، ما هو العمل الذي أنجزه الله؟ القرآن > يخبرنا أنه ليرى إذا ما كان كل فرد منا وبكامل حريته الشخصية سوف يختار الخير > أم الشرّ > > اُلجم البروفيسور > > البروفيسور : كعالم فلسفي لا أتصور هذه المسألة لها دخل في اختياري، كواقعي > أنا بالتأكيد لا أتعرف على مفهوم الله أو أي عامل لاهوتي آخر ككونه جزء من هذه > المعادلة العالمية لأن الله غير مرئي و لا يمكن مشاهدته > > الطالب المسلم : كان يمكن أن أفكر أن غياب قانون الله الأخلاقي في هذا > العالم هو ربما أحد أكثر الظواهر ملاحظة > > الطالب المسلم : الجرائد تجمع بلايين الدولارات من إصدارها أسبوعيًا، > أخبرني يا بروفيسور هل تدرسّ تلاميذك أنهم تطوروا من قرد؟ > > البروفيسور: إذا كنت تقصد العملية الإرتقائية الطبيعية يا فتى، فنعم أنا > أدرس ذلك > > الطالب المسلم: هل سبق وأن رأيت هذا التطوّر بعينك الخاصة يا سيدي؟ > > يعمل البروفيسور صوت رشف بأسنانه و يحدق بتلميذه تحديقا صامتا متحجراً > > الطالب المسلم : برفيسور، بما أنه لم يسبق لأحد أن رأى عملية التطوّر هذه > فعلياً من قبل ولا يمكن حتى إثبات أن هذه العملية تتم بشكل مستمر، فهي غير > موجودة إذًا، ألست تدرسّ آرائك يا سيدي؟ إذا فأنت لست بعالم و إنما قسيس؟ > > الطالب المسلم : إذًا أنت لا تقبل قانون الله الأخلاقي لعمل ما هو صحيح و > في محله؟ > > البروفيسور : أنا أؤمن بالموجود، وهذا هو العلم ! > > الطالب المسلم : أه العلم ! > > وجه الطالب ينقسم بابتسامة > > سيدي، ذكرت بشكل صحيح أن العلم هو دراسة الظواهر المرئية، > والعلم أيضاً هو فرضيات فاسدة > > البروفيسور : العلم فاسد؟ !! > > البروفيسور متضجراً > > الفصل بدأ يصدر ضجيجاً، توقف التلميذ المسلم إلى أن هدأ الضجيج > > الطالب المسلم : لتكملة النقطة التي كنت أشرحها لباقي التلاميذ، هل يمكن لي > أن أعطي مثالاً لما أعنيه؟ > > البروفيسور بقي صامتا بحكمة، المسلم يلقي نظرة حول الفصل > > الطالب المسلم : هل يوجد أحد من الموجدين بالفصل سبق له وأن رأى عقل > البروفيسور؟ > > إندلعت الضحكات بالفصل > > التلميذ المسلم أشار إلى أستاذه العجوز المتهاوي > > الطالب المسلم : هل يوجد أحد هنا سبق له و أن سمع عقل البروفيسور، لمس بعقل > البروفيسور, تذوق او شمّ او رأى عقل البروفيسور؟ > > يبدو أنه لا يوجد أحد قد فعل ذلك، حسناً، طبقاً لقانون التجريب، والاختبار > وبروتوكول علم ما يمكن إثباته، فإنني أعلن أن هذا البروفيسور لا عقل له > > الفصل تعمّه الفوضى > > التلميذ المسلم يجلس، البروفيسور لم يتفوه بكلمة. > > > > > > لا أله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين > > |
|
| |
|
نهايـة مغازلجي شجاع مبتدئ
عدد الرسائل : 1994 الجنسيه : ماليزي الوضيفه : حـــلاق رقم العضويه : 2 تاريخ التسجيل : 28/08/2008
| موضوع: رد: فلسفه بحته (( ايميل روعه وصلني )) اتمنى الكل يقراه كامل الأربعاء سبتمبر 17, 2008 8:03 am | |
| اجدي فيه وربي يسلمووو يا الغالي وربي يسلم اناملك الذهبيه | |
|
ladies-first مشرفه
عدد الرسائل : 3079 العمر : 33 الجنسيه : S3odya الوضيفه : Student رقم العضويه : 7 تاريخ التسجيل : 29/08/2008
| موضوع: رد: فلسفه بحته (( ايميل روعه وصلني )) اتمنى الكل يقراه كامل الجمعة سبتمبر 19, 2008 6:31 am | |
| وربي خطيييييييييييييييييييييييييييييييييييييير
كفيت ووفييييييت
يسسسسسسسسلمو | |
|
أوصاف مشرفه
عدد الرسائل : 658 الجنسيه : سعوديـة الوضيفه : مع الأسف طـالبه المزاج : فرحانهـ حتى النخاع رقم العضويه : 33 تاريخ التسجيل : 08/01/2009
| موضوع: رد: فلسفه بحته (( ايميل روعه وصلني )) اتمنى الكل يقراه كامل الخميس يناير 22, 2009 9:35 am | |
| وربي مررررررررررررررهـ روع ــهـ تسلم يمناكـ يالغ ــلا | |
|